إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 15 يناير 2012

سمات التعلم الإلكتروني


سمات طلاب التعليم الالكتروني :

1- الغالبية العظمى هم أكبر سنا ولهم وظائف يباشرونها وعائلات يرعونها .



2- تنوع أسباب التحاق الطلاب فالبعض للشهادة العلمية والبعض لاكتساب مهارات ومعارف.

3- يعتبر الطلاب منعزلين وتغيب بعض العوامل الأساسية مثل الدافعية النابغة .

4- الصعوبات المتمثلة في تحديد أنسب البرامج المتوفرة وكيفية الحصول على مساندة زملائهم.

مهارات وقدرة الهيئة التدريسية :

1- المعرفة ببرنامج وورد .

2- المعرفة بلغة النص الفائق .

3- المعرفة بالمعيار العالمي الشهير المستخدم في نشر الوثائق إلكترونيا .

4- الاستفادة من المعلومات التي تم تطويرها مسبقا لإنجاز دروس جديدة .

5- العمل على وجود قائمة المحتويات الرئيسية لتنقل المتصفح لعدد من الصفحات القصيرة.

6- عدم الافراط في الاستعمال غير الضروري للرسومات البيانية الكبيرة الحجم.

7- الحرص على زيادة أو تغيير المعلومات حسب الحاجة مع مراعاة أهمية التوقيت الزمني.

8- تقديم معلومات الالكترونية وبشكل كامل عن الدرس.

9- ضرورة توفير قنوات الاتصال المناسبة المكتوبة أو المسموعة أو المرئية .

10- مطالبة المتعلم بالقيام بواجبات ووظائف منزلية وارسالها الكترونيا .

11- عرض وتغطية المادة كصفحة على الشبكة أو كملف قابل للتنزيل .

12- وضع قائمة الكترونية بالمراجع والمصادر الممكنة والمكملة للدرس.


المساعدون :

هم الوسيط بين هيئة التدريس والطالب ولابد أن يكون ملما بخصائص الطلاب وخلفياتهم وأن يكون ملما بأخلاقيات التدريس .


الفنيون :

يوفرون المساندة والخدمات الفنية لبرامج التعليم بصفة مستمرة .


الإداريون :

على الرغم أنهم يؤثرون بدرجة كبيرة في تخطيط وتنفيذ برامج التعليم الالكتروني إلا أنهم يتخلون عن الرقابة والمتابعة على هذه المشروعات إلى الفنيين .
المصدر:

http://www.skaau.com/vb/showthread.php?t=122862

مصدر الصورة:

http://static.howstuffworks.com/gif/e-learning-12.jpg

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق