سمات طلاب التعليم الالكتروني : 1- الغالبية العظمى هم أكبر سنا ولهم وظائف يباشرونها وعائلات يرعونها . 2- تنوع أسباب التحاق الطلاب فالبعض للشهادة العلمية والبعض لاكتساب مهارات ومعارف. 3- يعتبر الطلاب منعزلين وتغيب بعض العوامل الأساسية مثل الدافعية النابغة . 4- الصعوبات المتمثلة في تحديد أنسب البرامج المتوفرة وكيفية الحصول على مساندة زملائهم. مهارات وقدرة الهيئة التدريسية : 1- المعرفة ببرنامج وورد . 2- المعرفة بلغة النص الفائق . 3- المعرفة بالمعيار العالمي الشهير المستخدم في نشر الوثائق إلكترونيا . 4- الاستفادة من المعلومات التي تم تطويرها مسبقا لإنجاز دروس جديدة . 5- العمل على وجود قائمة المحتويات الرئيسية لتنقل المتصفح لعدد من الصفحات القصيرة. 6- عدم الافراط في الاستعمال غير الضروري للرسومات البيانية الكبيرة الحجم. 7- الحرص على زيادة أو تغيير المعلومات حسب الحاجة مع مراعاة أهمية التوقيت الزمني. 8- تقديم معلومات الالكترونية وبشكل كامل عن الدرس. 9- ضرورة توفير قنوات الاتصال المناسبة المكتوبة أو المسموعة أو المرئية . 10- مطالبة المتعلم بالقيام بواجبات ووظائف منزلية وارسالها الكترونيا . 11- عرض وتغطية المادة كصفحة على الشبكة أو كملف قابل للتنزيل . 12- وضع قائمة الكترونية بالمراجع والمصادر الممكنة والمكملة للدرس. المساعدون : هم الوسيط بين هيئة التدريس والطالب ولابد أن يكون ملما بخصائص الطلاب وخلفياتهم وأن يكون ملما بأخلاقيات التدريس . الفنيون : يوفرون المساندة والخدمات الفنية لبرامج التعليم بصفة مستمرة . الإداريون : على الرغم أنهم يؤثرون بدرجة كبيرة في تخطيط وتنفيذ برامج التعليم الالكتروني إلا أنهم يتخلون عن الرقابة والمتابعة على هذه المشروعات إلى الفنيين . المصدر: http://www.skaau.com/vb/showthread.php?t=122862 مصدر الصورة: http://static.howstuffworks.com/gif/e-learning-12.jpg |
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الأحد، 15 يناير 2012
سمات التعلم الإلكتروني
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق